أرشيف

استياء نواب البرلمان من غياب الحكومة للرد على أسئلتهم

عبر الكثير من أعضاء مجلس النواب اليوم الأربعاء عن استياءهم من عدم حضور رئيس مجلس الوزراء علي محمد مجور وأعضاء المجلس إلى قاعة المجلس للرد على أسئلتهم. معتبرين ذلك الغياب المتكرر متعمدا ويمثل استخفافا واستهانة بالبرلمان وأعضائه.

ورفض النائب ناصر عرمان السياسة التي قال إن الحكومة تنتهجها تجاه البرلمان مطالبا  المجلس بالتوقف عن أعماله لحين حضور رئيس الوزراء وأعضاء حكومته للرد على أسئلة النواب، وهو المقترح الذي أيده فيه عبد الكريم شيبان، وعبده الحذيفي، وقال فيصل الحبيشي إن الحكومة لا تحترم المجلس والدستور والقانون والقرارات الصادرة عنه.

و أقر المجلس تحرير رسالة عاجلة للحكومة لإلزامها بالحضور يومي الأحد والاثنين القادمين على التوالي للرد على 28 سؤالا تقدم بها الأعضاء ما لم فسيكون للمجلس موقف آخر من تصرفات الحكومة. فيما قال نبيل باشا: «إن غياب الحكومة دليل على أن البلاد تعيش حالة من الفوضى بدلالة أنه حتى الآن لم يتم تنظيم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية».

بيد أن النائب عبد الرزاق الهجري وجه اللوم لهيئة رئاسة المجلس لعدم تواصلها بشكل جدي مع الحكومة، وقال: كان من المفترض على مجور وأعضاء حكومته الحضور إلى المجلس بدلاً من حضور حفل تدشين مسرحية الانتخابات.

واقترح النائب عيدروس النقيب على هيئة الرئاسة لاستدعاء الحكومة للحضور يوم السبت القادم لمساءلتها عن أسباب عدم احترامها لقرارات المجلس مطالبا بسحب الثقة عنها في حال عدم حضورها.

وفي الجلسة أشار النائب على عشال عضو لجنة التنمية والنفط إلى ما أسماها بـ«الأياد الخفية والواضحة» التي تسعى إلى وأد وتجميد تقرير شركة النفط اليمنية، معتبرا تأجيل قراءة التقرير ومناقشة مخالفة واضحة ومريحة للائحة الداخلية للمجلس.

وأقر المجلس أدراج تقرير لجنة التنمية والنفط بشان أوضاع شركة النفط اليمنية ضمن جدول أعمال جلسة السبت القادم.

وكان جدول أعمال جلسة اليوم تضمن 17 سؤالا منها 13 لرئيس الوزراء متعلقة بتهريب الديزل ومبالغ الضمان الاجتماعي إلى السكة الحديدية إلى الفساد الأخلاقي وحوادث السير وانتقالا إلى الخطة الاستثنائية للمشاريع الإنمائية لمحافظة تعز وانتهاء بخصخصة المؤسسات والمنشآت الحكومية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى